-->

كيفية زراعة الطماطم في البيوت المحمية

 مميزات زراعة الطماطم في البيوت المحمية تمديد الموسم هو مجرد واحد من المزايا المكتسبة من زراعة البيوت المحمية، وذلك لأن محصول الطماطم المحمية أقل عرضة للتلف بسبب الرياح والأمطار والبرد، وبالتالي فإن نسبة المنتجات القابلة للتسويق أعلى، وغالبًا ما يكون العائد أعلى أيضًا إذا كان بإمكانك توفير ظروف نمو مثالية لكل محصول.

كما تحمي البيوت المحمية المحاصيل من العديد من الأمراض، لا سيما تلك التي تنقلها التربة وتتناثر على النباتات تحت المطر، وقد تكون محاصيل الدفيئة محمية من الآفات الحقلية الشائعة، بالطبع، تعاني محاصيل الدفيئة من مشاكلها الخاصة مثل الأمراض الورقية، والمن، والذباب الأبيض، لذلك لا تزال اليقظة مطلوبة.

أدوات ومستلزمات زراعة الطماطم في البيوت المحمية

يمكن الطماطم أو الخضروات والأعشاب والزهور في ثلاثة أنظمة رئيسية: نظام التربة في الأرض، ونظام الحاويات، والزراعة المائية.

 الأول هو الأسهل للمبتدئين لأن متطلبات الري والتسميد ليست صارمة، ومع ذلك فإن النمو في الحاويات له مزايا عدم إزالة الأعشاب الضارة وتقليل الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق التربة، لذلك قد يكون العامل المحدد هو نوع الدفيئة التي تمتلكها، إذا كان لديك بيت محمي بأرضية خرسانية أو حصوية، فسيتعين عليك الزراعة في حاويات مثل أكياس الزراعة أو صناديق المصابيح أو الأواني الكبيرة، إذا كان لديك أرضية من التربة، يمكنك اختيار النظام الذي تريد استخدامه.

في كلتا الحالتين - ما لم تكن تستخدم الزراعة المائية - يوصى بالري بالتنقيط لتقليل الاستهلاك، وتحسين اتساق الري، ومنع المشاكل الناجمة عن الري العلوي مثل تناثر التربة والأوراق الرطبة، يمكن استخدام نشارة بلاستيكية لمنع الأعشاب الضارة مع الحفاظ أيضًا على رطوبة التربة، كما يمكن استخدام طبقة داخلية من الغطاء فوق المحاصيل النامية بواسطة الأطواق للحفاظ على دفء التربة دون زيادة استخدام الوقود.

تتطلب الطماطم والخيار والفلفل والباذنجان تعريشة على أطوال عمودية من الخيوط، توفر الخطافات الدوارة أقصى قدر من توفير الوقت والمساحة في التعريشة في نظام أقل ولين، قد تحتاج محاصيل الدفيئة الأخرى مثل الريحان والزهور المقطوفة إلى وضعها في وضع مستقيم باستخدام نظام تعريشة أفقي، لذلك خذ وقتًا للتعرف على الأدوات والملحقات المتنوعة لدعم المحاصيل المتاحة، لتحديد النظام الأفضل لتطبيقك.

زراعة الطماطم والخضراوات في البيوت المحمية

دائمًا ما تكون الطماطم (البندورة) تحت الطلب، وتقدم للمزارع مجموعة واسعة من الأحجام والأشكال والألوان والنكهات وطرق الإنتاج وهي محصول الدفيئة الأول تقريبا، ربما لأن الطلب عليها مرتفع ومتسق على مدار العام.

 الخيار هو المحصول الثاني الأكثر شعبية في البيوت المحمية، تليها الخس ومكونات السلطة، حيث يحظى الفلفل الأخضر بشعبية كبيرة.

من بين الأعشاب، يمكن زراعة الريحان في وقت مبكر وفي وقت لاحق من العام في الدفيئة وهناك طلب ثابت عليه، وكذلك بعض الأعشاب الأخرى مثل إكليل الجبل، تعتبر الفراولة من المحاصيل الزراعية الأخرى ذات القيمة العالية، ويمكن زراعتها في حاويات معلقة للحفاظ على المساحة الأرضية خالية للمحاصيل الأخرى.

أيًا كانت المحاصيل التي تختارها، فإن اختيار التنوع مهم لنجاح الدفيئة، يتم تحديد الأصناف على أنها جيدة لإنتاج الدفيئة لأسباب عديدة:

  • قد تكون لديهم مقاومة متزايدة للأمراض الشائعة
  • أو تنمو بشكل أفضل في ظروف الإضاءة المنخفضة في الدفيئة

نظرًا لأن الأيام تصبح أقصر مع اقتراب فصل الشتاء وتجد نفسك في الداخل بشكل متكرر، اقض بعض الوقت في مراجعة احتمالات إنتاج البيوت المحمية، إذا قررت القيام بذلك فقد حان الوقت لوضع خطة الإنتاج الخاصة بك وجدولة المشتريات ومواعيد البذر، أينما كنت يمكنك زراعة دفيئة مليئة بالمحاصيل جاهزة للتسويق خلال الشتاء وأوائل الربيع! 

قد يهمك ايضا: تحميل كتاب مبادئ إدارة الأعمال ـ الأساسيات والتجاهات الحديثة PDF

شارك المقالة
المعرفة

كيفية زراعة الطماطم في البيوت المحمية

2021-05-04