-->

ماهية تكنولوجيا التعليم

 ما معنى تكنولوجيا التعليم  
يرى ستلر أن كلمة تكنولوجيا مأخوذة من الأصل اللاتيني Textere ومعناه تطبيق المعرفة العلمية ، ثم انتقلت للمعنى الفرنسي Technique ثم للمعنى الإنجليزي Technonlogy ، ثم ترجمت للعربية تكنولوجيا . وعموماً فإن كلمة تكنولوجيا تتكون من شقين Techno ومعناه حرفة أو التطبيق ، Logy ومعناها علم ، ومن ثم فإن تكنولوجيا معناها علم التطبيق . ثم جاءت جمعية الإتصالات التربوية والتكنولوجيا (جصتن) بعدة تعريفات في أزمنة مختلفة ومن تلك التعريفات :
 تعريف جصتن 1963 : الاتصالات السمعية والبصرية التى تهتم بتصميم أستخدام الوسائل التي تتحكم في عملية التعليم.
 تعريف جصتن 1967 : مجال تطوير وتطبيق وتقييم الأنظمة والأساليب والوسائل من أجل تطوير التعلم الإنساني.
 تعريف لجنة الرئيس 1970 : الوسائل المنبثقة من صور الإتصالات لتحقيق أهداف التعليم بمصاحبة المعلم والكتاب والسبورة كالأفلام والفيديو والسبورات الضوئية .
 تعريف جصتن 1972 : مجال يعمل على تيسير المجال الإنساني من خلال تحديد مصادر التعليم وتطويرها وتنظيمها وإستخدامها وإدارتها.
طالع ايضا: الترجمة والمثاقفة
 تعريف جصتن 1977 : عملية معقدة تشمل الأفراد والإجراءات والأفكار والأدوات ، والتنظيم من أجل تحليل المشكلات ، وتنفيذ وتقومي الحلول المتعلقة بالتعليم الإنساني .
  تعريف جصتن 1994 : النظرية والتطبيق في تصميم العلمليات والمصادر وتطوير وإستخدامها وإدارتها وتقويمها من أجل التعلم . ويتميز هذا التعريف بما يلي :
احتوائه إلى النظرية ( المفاهيم والبني والمبادىء والفروض التى تساهم في تكوين البناء المعرفي ) ، والتطبيق أي توظيف تلك المعرفة.
هدف تكنولوجيا التعليم تفعيل التعلم أى التأكيد على مخرجات العملية التعليمية ، فالتعليم وسيلة التعلم ، والتعلم هو الناتج النهائي .
 وعموماً فإن تكنولوجيا التعليم عبارة عن : علم توظيف النظريات والمستحدثات العلمية لتحقيق أهداف التعليم بفاعلية وتمكن بطريقة أسهل وأسرع وأقل تكلفة
شارك المقالة
تكنوا عرب

ماهية تكنولوجيا التعليم

2020-01-22